اودية محافظة اب اللواء الاخضر

4

 


 : تضاريس اراضي محافظه اب وعرة جدا ، فهي عبارة عن مرتفعات جبلية تتخللها وديان عميقة تجرى في ممرات ضيقة لها انحدارات حادة وطويلة ، وأغلب هذه الوديان تصب في سهل تهامة غربا ، أما الوديان التي تقع شرق محافظة إب فأنها تصب في خليج عدن ، وتنقسم محافظة إب من حيث السطح إلى قسمين هما :
1.
السهول والأودية.
2.
المرتفعات الجبلية.
. 1
السهول والأودية : ومن أهم وأشهر الأودية في محافظة إب هي :

--
ادي ميتم : ومنبع مياهه من مدينة إب ، وتنضم إلى وادي ميتم أودية جبلة ، وأودية جبل بعدان ، وأودية صهبان ، والسبره ويتجه إلى وادي تبن في محافظة لحج .
--
ادي عنه : عنه -- بفتح العين وتشديد النون -- أحد أودية بلاد العدين المشهورة التي من المصادر التاريخية وينسبه الأخباريون إلى "عنه بن مثوب ورد ذكره في العديد الأكبر بن عريب "وهو وادي دائم الجريان على مدار العام ، تأتي مياهه من جبل مشورة القريب من مدينة اب ، ومن جنوب حبيش ، ومن شمال جبال العنسيين ، ومن شمال المذيخره ، ومن جنوب بني مليك من العدين ، ويمر بوادي الدر جنوب مدينة العدين ، ويتجه غربا فيلتقي بوادي زبيد شمال جبل رأس ، كما توجد علي ضفتيه ينابيع الحمامات المعدنية الحارة .
--
وادي زبيد : يبتدأ من شمال مدينة اب فيمر بوادي السحول وتنضم إليه مياه شرق جبل حبيش وشماله ، وغرب جبل بعدان وشماله ، ومياه جبل المنار ، والمخادر ، وغرب بلاد يريم من قلة بني مسلم وهي أعلى جبال يريم ، ومنها أودية شيعان والصنع ورحاب والأودية النازلة من سمارة ، وتنضم إليه -- أيضا -- مياه جنوب عتمة وشرق جبال وصابين وجنوب وصاب السافل وشمال جبل راس فتسقي اراضي زبيد ، ثم تنصب إلى البحر الأحمر جنوب الفازة -- غرب مدينة زبيد -- ومياه ادي زبيد دائمة الجريان علي مدار العام ، ويغور أكثرها تحت الرمال فتظهر في الفازة .
--
وادي بنا : تبدأ مساقط مياهه من يريم بلاد ، وقاع الحقل والجبال المحيطة به ، وتجتمع أسفل الحقل وادي ، حيث توجد هناك آثار القديمة للسدود ، وتمر مياه الحقل في مضيق متعرج (ثلاثة كيلومترات) ، ثم تهبط في ادي بنا حيث تمر بالسدة وتنضم إليه مياه وادي حوره ، ووادي المسقاة ، ووادي الأغبري النازل من الجهة الغربيه والأودية النازلة من شخب عمار ، ويسير ادي بنا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي في واد جميل المناظر اهل بالسكان ، فتسير إلى ادي دمت حيث الحمامات الشهيرة بمياهها المعدنية العلاجية ، وتجتمع بها أودية هناك خبان النازلة من شلالات ادي المحفد ، ووادي الذاري ثم تتجه جنوبا إلى دمت حيث تلتقي بها أودية يريم الشرقية ومياه غرب جبن ، والحبيشية ، وصباح من جنوب رداع وتمر شرق مريس ، وجبال الشعيب وتنضم إليه أودية السوادية من جهة البيضاء وأودية الطفة وغرب يافع فتسيل بين بلاد المفلحي من يافع العليا ، وجبال حالمين ثم تنزل إلى وادي أبين وخنفر ، حتى تصب في البحر العربي جنوبا علي بعد حوالي (40 كيلومترا) شرق عدن مدينة .
--
ادي الدر : أحد أودية بلاد العدين المشهورة وقد ورد ذكره في العديد من المصادر التاريخية ، يمر جنوب مدينة العدين من أجمل الأودية وقد تغنى به الشعراء ويعتبر والكتاب . المرتفعات الجبلية : وتنقسم إلى المرتفعات الشماليه والمرتفعات الجنوبيه : المرتفعات الشمالية : ومنها جبال يريم وأشهرها جبل بني مسلم الذي يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي (3000 مترا) غرب مدينة يريم علي بعد حوالي (20 كيلومترا) ، ثم جبال ظفار جنوب شرق مدينة وتقع يريم علي بعد حوالي (20 كيلومترا) وهو مقر الدولة الحميرية بعد مأرب ، ثم جبال شخب عمار وكحلان في بلد خبان ، وجبل المنار وهو شمال بعدان جنوب يريم ، ثم جبل بعدان وهو جبل مسنم يتجه من الجنوب إلى الشمال ، وبه من الحصون الشهيرة حصن حب ، وجبل حبيش الذي يقع غرب وادي السحول ، ثم جبال مشورة التي تقع جنوب حبيش من اب وكانت معقل الصليحيين وبها آثار قديمة ، وبالشرق منة جبل الخضراء الذي يطل علي السياني من الشرق ، صهبان وجبال ، ثم جبال العود التي تقع بعدان شرق ، ثم جبال صباح التي تقع شرق جبل العود ، وجبال مريس التي تقع شمال شرق قعطبة . المرتفعات الجنوبية : جبال العدين التي تقع في الجهة ومنها الغربيه من محافظه اب ، وأشهرها جبال بني عوض العدين شمال ، وجبال مليك بني ، ثم جبال بلد الشهاري التي تقع جنوب شرق مدينة العدين ، وجبال المذيخره ، وحمير ، والأشعوب ، وجبل قرعد وهي سلسلة من جبال التعكر والعنسيين ، تكون هذه الجبال عمودا يفصل بين ادي نخلة ووادي عنه  
 وهناك لكل واديا من اودية محافظة اب موضوع مفصل ان شاء الله
وهذة نبذة مصورة لبعض هذة الاودية
وادي الدور

















وادي عنة







بعض الناس يحبون المشي بأرجلهم في هذه الطبيعة الخلابة




مناظر جميلة تستحق التوقف



الأشجار والنباتات تغطي على الطريق المائي في منظر جميل





الفراشة تزهو ، وحق لها ذلك!


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المصدر دليل اب السياحي : dl.ibbye.com

التعليقات

  1. 10cric login - Best VPN in 2021 - goldencasino.in
    10cric Login · 10cric is one of the most popular starvegad gambling sites on the net. · The site allows you to bet on sports 10cric games from 12bet anywhere in the world. · 10cric

    ردحذف
  2. شكرا لكم على هذه المعلومات القيمه

    ردحذف
  3. استفدت منكم كثيرا ابن اليمن عصام بن يحي

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Followers

Home Ads

Facebook

Recent Posts

3/recentposts

About



Your source for the lifestyle news. This demo is crafted specifically to exhibit the use of the theme as a lifestyle site. Visit our main page for more demos.

Popular Posts